الرحيبة التراثية - البيادر - الدراس - التذرية
(( البيادر - الدراس - التذرية / الرحيبة ))
ان الارض البور والروابي المحيطة بالرحيبة والتي كانت تدرس عليها الزروع المحصودة من براري الرحيبة المترامية الاطراف هي بيادرنا وبيادر آباءنا واجدادنا وكان يتم عليها معالجة المحاصيل واستخلاص الحبوب والغلال منها
كانت هذه الروابي جميعها بيادر وهذه البيادر مختلفة الاطوال والتقسيمات وكل بيدر محاط بأساس حجري تقريبا بمستوى الارض وتتموضع كامل هذه البيادر على الأماكن والسفوح العالية للروابي لكي تتهوى المحاصيل جيدا بحيث يتم تجنب الرطوبة وعدم تلف الحبوب ...
كانت اراضي البيادر نظيفة ولا تحتوي على اتربة وحصا وتدحل ارضياتها عبر مراحل حجرية حيث كان اهلنا واجدادنا يهيئون البيادر قبل حلول فصل الصيف بشكل مسبق بحيث تأخذ ارضياتها الصلابة المرجوة ومتانة سطح الارض عبر آلية الدحل والتي تتم عبر رش الارضيات بالماء وخلطها بالقش الناعم ويعاد دحلها ذهابا وايابا حتى تجف وتأخذ متانتها وغالبا ما كانت هذه البيادر مستدامة اي دائمة ومخصصة لعمليات الدراس واعمال جني المحاصيل والتذرية والاعمال التابعة لذلك من تتبين وما يسبقه ...
أما عملية دحل ومعالجة ارض البيدر فكانت تروى ارض البيدر بالماء ثم يرش فوقهاطبقة من التبن وتدك بواسطة تمرير المرحلة الحجرية الاسطوانية عليها وفوقها عدة مرات وايام حتى تجف تماما ويصبح سطح البيدر متجانسا صلبا أملسا من شدة دلك المدحلة ...
كانت تتموضع بيادر الرحيبة في روابيها المحيطة بها مباشرة
بيادر بين السيلين (الجسر)
بيادر القناي
بيادر الحارة الجديدة شرق جامع النور
بيادر الوعرة جوانب مجرى القناي وسفوح الوعرة
بيادر الصخر رابية دار المرحوم حسين نجمة
بيادرالحي الشمالي
بيادر البياض
اصبحت فيما بعد كامل هذه البيادر حارات سكنية دون استثناء وذلك بعد جفاف مياه اقنية البلد وانحسار الزراعة البعلية والسقوية ...الرحيبة التراثية ...
♡♡ تبدأ عملية الدراس على البيادر بعد انتهاء موسم الحصاد والرجاد فورا وبشكل يومي بعد زوال الندى (ضحوة) وتستمر حتى الغروب وهي عملية فصل الحبوب عن اغلفتها وتهشيم سيقان النباتات واجزاءها ليصبح تبنا وهي عملية طويلة وتحتاج الى وقت وصبر من الفلاحين مع توفير ادوات الدراس من دوام ولوح ونير وتوابعه...
على هذه البيادر كانت تدرس كافة محاصيل الفلاحين من اراضي البلد القريبة ( مسيلحة - ابو سند - صخر المكسور - المتقطعة الكبيرة والصغيرة - شعب التين - الزور - شعبة الصخرة - الوطى بشقيه الغربي والشرقي - البعلات - حجار الصناديق - الباطن - الوطيات- الماسوني - المصطبة - المناخ- باب الصرة - البرج -ظليل المصايد - وادي العين - تحت الخرنوبي ومما ينقل على الدواب من البير والصرة ...
أما الاراضي البعيدة عن البلد بالصرة والبير والجيعة فكان الفلاحين يخصصون بعض من ارض السبات فيها بيادر ويدرسون محصولهم هنالك والغرض من جعل الدراس والتذرية اليدوية بموقع الحصاد بالبراري التخفيف من جهود نقل الغلال والتبن الى البلد من تلك المناطق التي تبعد حوالي ٣٥ كم عن البلد ...الرحيبة التراثية ...
ان دراس الحبوب على البيادر كانت تأخذ وقتا طويلا وجهودا مضنية ويجب قطع الزمن الكافي والاسراع في إنجازه قبل حلول الصليب فكان كل فلاح يزرع قدر استطاعته ومجهوده هو وعياله وربعه بإنجاز اعمال الحصاد والدراس والتذرية والتتبين وكان اهلنا واجدادنا طيب الله ثراهم يتعاونون فيما بينهم حتى ينتهوا سويا وينقلوا مؤنهم وحبوبهم وملحقاتها من البيادر قبل حلول الصليب وموسم الأمطار...
♡♡.اما الاعمال المتتابعة بعد الحصيدي فتبدأ
يوميا بعد ان يجمع كل ما يحصد من الزروع من نجمة الصبح وطلوع الفجر حتى بزوغ الشمس بشكل حلل ليتم توضيبها على شباك الحبال تهيئة للرجاد
اما آلية الرجاد فتبدأ من عند المغمر واحد او اثنين من صغار السن والذين يجمعون ما حصده الحواصيد بكل امان على شكل اغمار وينقلوها الى المكان الذي سيتم شد فردات الزرع(( كل فردتين حمل دابة )) والذي سينقل على ظهور الدواب الى البيادر عبر الرواجيد الذين يشرفون ويعملون على النقل من طلوع الشمس او قبل ذلك ....
عندما يصلون البيادر المخصصة يجدون بانتظارهم احد نواطير البيادراو أقاربهم ويعينهم في تفريغ احمالهم وحل الشباك ومن ثم لف الشباك الفارغة ويقفلوا عائدين فورا ليتمكنوا من نقل حمل ثاني قبل حلول الظهيرة ويحملون معهم زواويد واطعمة للحواصيد كان قد حضرها من هو موجود بالدار وعلى البيدر تفصل كل نوعية حبوب على حدة بشكل كوم وهكذا يوميا حتى الانتهاء من موسم الحصيدي بكامل شهور الصيف وفيها كنت ترى اهالي البلد منتشرين بأراضيهم لا يعودون الى دورهم وبيوتهم الا مع انتهاء موسم الحصيدي وليبدأ موسم الدراس والتذرية وتوابعها وكنت ترى دروب البراري واراضي البلد كخلية نحل ذهابا وايابا من الصباح حتى المغيب وما اكثر ما تراهم يتساعدون فيما بينهم سواء في البراري او على الدروب او على البيادر ومهما يتم الاعتناء بالحصيد والتغمير واللم فلا بد أن يبقى بالارض قسم من السنابل المبعثرة فتوكل المهمة للاطفال والنساء بإلتقاطها وبعد ذلك وبعد الانتهاء من الحصاد تطلق قطعان الاغنام لتلتهم ما تبقى بالارض من السنابل والزروع الواقفة والأعشاب النامية معها ...الرحيبة التراثية ..
(☆☆☆ الدراس ) :
بعد نقل ورجاد كافة المحاصيل من البراري الى البيادر تبدأ عملية الدراس وهي على ثلاث طرق :
● الدق بالعصا او المخابيط وهذه اقدم وابسط طريقة شاقة يقوم بها فقراء الفلاحين والذين لا يتوفر لديهم آلية الدراس ومعداته من دواب والواح ونير وتوابعهم
وتتم بواسطة عصا طويلة نحو متر تكون مدورة وملساء وبطرفها كيس من الجلد يضربون به السنابل ويكون عددهم اثنين او ثلاثة اشخاص ينهالون على حزم السنابل ضربا حتى يدرسونها
● الدراس بالدواب وهي طريقة قديمة وسطحية وعبارة عن ربط ثلاث الى اربع دواب جانب بعضهم ويساقوا فوق طرحة القش وتسمى الدوس وقليل من الفلاحين يتبعها
● الدراس باللوح والبعض يسميه النور ج وهو لوح من الخشب ٨٠×١٢٥ سم مثبت بأسغله قطع حجارة بازلتية صغيرة تعمل على فرم القش حيث يجر هذا اللوح زوج من الدواب ويعمل هذا اللوح على تكسير وتقطيع وفرم وتنعيم طرحة القش لتصبح ناعمة يوما بعد يوم ويكون الفلاح راكبا على اللوح ويسوق الدواب وفلاح آخر يقوم بتقليب القش بالشعب او المذراة اليدوية وهكذا حتى يتم تنعيم الطرحة الأولى ويلم الدقاق الناعم الى المحيط الدائري الاوسع للطرحة على طوق البيدر بشكل دائري، وتسمى رد الطرحة بواسطة الرحت وهو قطعة خشبية ٦٠×٤٠ وتفردمكانها طرحة قش ثانية من كوم القش الموجود بمنتصف الطرحة
وهكذا حتى الانتهاء من الدراسة ويتم بعدها لم كومة الدقاق بعرمة واحدة....الرحيبة التراثية ...
♡♡ يتم الدراس على البيادر ويفتتح بدراس القطاني
حمص - عدس- كرسنة -بيقي - ثم القمح والشعير وباقي الحبوب ويصدف احيانا فدانين من الدواب على بيدر واحد
وكنت ترى البيادر عبارة عن خلية نحل من البشر والفلاحين وتساعد الناس بعضها البعض بفرد ولم الطرحات وتجمعنا بشكل عرنات وغالبا ما كان الفلاحين يتناولون اطعمتهم بأماكن عملهم على بيادرهم
ولا بد من التعريف ببعض المصطلحات والدلالة عليها
○ الرجادة
هي نقل حصيد القمح او الشعير والحبوب من البراري الى بيادر البلد وعلى الدواب ومشيا على الاقدام
○الراجود
هو الشخص او الاشخاص الرواجيد المكلفين بنقل القش المتنوع بعد حصده الى البيادر
○ الحلة
وتعني تجميع القمح المحصود بشكل كومة منتظمة وتوضع الاغمار فيها متعاكسةالجذوور مقابلة السنابل وحبوبها نحو الداخل وجذورها نحو الخارج بارتفاع الاغمار تقريبا
○العقير
هو ما تبقى من الزروع المحصودة بالارض
○ البيدر
هو المكان المخصص لجمع المحاصيل من اجل درسها واستخلاص الحبوب منها قبل تخزينها وتكون ارض البيدر مستوية ومدحولة بصلابة
○ الطرحة
هي القش التي تفرش على ارض البيدر بشكل دائري حول كومة القش الرئيسية من اجل درسها بلوح الدراس
○ الدراس
هي عملية تكسير السنابل وفرمهاوتنعيمها لاخراج الحبوب منها بواسطة لوح الدراس الذي تجره الدواب ويدور على طرحة القش
○ لوح الدراس
هو عبارة عن قطعتين من الخشب القاسي بلوط او خشب آخر مستطيلة الاطوال ١ متر × ١،٥ متر وبعرض ٨٠ سم تقريبا وسماكتها ٥ سم او اكثر ويتم ثقب اسفله بثقوب صغيرة يثبت فيها قطع احجار بازلتية متقاربة او صوانية سوداء ذات حواف تعمل على فرم وطحن وتنعيم السنابل والقش وتكون مقدمة اللوح منحني قليلا من الأعلى من الجهة الامامية ويثبت عليها حلقة الجر مما يسهل انسياب اللوح وانزلاقه فوق القش دون ان يرتفع وعندما تبدأ الدواب بالدوران على الطرحة المفروشة على ارض البيدر يتم تثقيل اللوح بالحجارة احيانا او ركوب احد الأشخاص لزيادة الوزن والثقل والضغط على السنابل لتنعيمها بواسطة حجارة اللوح السفلية ...الرحيبة التراثية ...
○ الشعب
عبارة عن قطعة حديدية ذات اربع اصابع بطول ٣٠ سم مثل الشوكة ولها يد خشبية طويلة ويستعمل لرفع القش وتعريضه للشمس وتقليب الطرحة اثناء الدراس
(☆☆☆التذرية ) :
بعد الانتهاء من درس السنابل المتنوعة وتصبح جاهزة للتذرية بعد تجميعها بشكل عرنات وكوم تبد أ عملية التذرية وهيعلى عدة نوعيات
● التذرية اليدوية
وهي طريقة قديمة وغالبا ما كان يعتمدها الفلاحين في الاماكن والبراري البعيدة عن البلد وصعوبة نقل المحاصيل عدالى البيادر فتتخذ البيادر بمكان حصد الزرع ويتم درسها و يتبعها التذرية يدويا بفعل الرياح حيث يقوم الفلاح بنثر الدريس بواسطة المذراة اليدوية لفصل الحبوب عن القصل والقش والتبن ويتطاير التبن في الهواء ويسقط جانبا بفعل الرياح بينما يسقط الحب بالوسط وبالتالي يتم فصل القش والتبن عن الحب وعن العور الناعم
اما المذراة اليدوية فهي عبارة عن اداة خشبية تتألف من ستة الى ثمانية اصابع خشبية ،مصنوعة من خشب قاسي بشكل شبكة وبطول ٢٥ سم وتربط هذه الاصابع الخشبية بأربطة جلدية وتستعمل لرفع خليط الدقاق وتذريته يدويا بفعل الرياح
●التذرية النصف آلية ( ماكينة التذرية )
فصل الحبوب عن التبن
تطورت التذرية نتيجة للحاجة الماسة وتوفير الجهد والوقت وسلامة و نظافة الحبوب والاكثر راحة للفلاحين فأصبحت التذرية لها ماكينتها الخاصة وتم اعتمادها بكافة البيادر وكافة الفلاحين وهي الاكثر تطورا في ذاك الزمن وفصل الحبوب اكثر سهولة واخف مجهودا وزمنا
(☆☆☆التتبين ) :
هي عملية تعبئة ونقل التبن من البيادر الى المتابن بالدور
وكان قديما بكل دار يوجد متبن وينقل التبن بواسطة الشلف على ظهور الدواب وتفرغ من اعلى التبان (السطح ) صعودا على اكتاف الرجال على سلم خشبي مخصص لذلك وكان يوم التتبين يوم حافل بالمسرات يشترك ويتساعد فيه كل من هو على البيادر سواء بشخصه او ادواته وشلفه او دوابه
وذلك بنقل التبن الى دار الفلاح ولا بد أن نعرف ببعض المفردات لمن يجهلها ...الرحيبة التراثية ...
○ القصل
هي عقد نباتات المحاصيل ذات الاحجام الكبيرة والقاسية
○الفردة
هي احد شباك حبل الليف وتستعمل لنقل المحاصيل على شكل فردتين لكل دابة
○العور
هو التبن الناعم جدا ويجمع للاستخدام في طينة ومرخ الحيطان والبيوت الطينية
○ الشليف
عبارة عن وعاء ليفي او كتان او قطاع منسوج بشكل عريض كبير الاطوال ١،٥×١،٥ م يستخدم لنقل التبن
○ كيس المصيص
كيس من المصيص الليفي يستخدم بتعبئة وحفظ ونقل الحبوب
○ كنس البيدر
بعد الانتهاء من الدراس والتذرية ونقل الغلال والتبن يكنس ارض البيدر حيث يجمع كل الاتربة وما يخالطها من حبوب وتنزل الى الدار وتقدم للدواجن والطيور والدجاج
● نقل الغلال والحبوب
بعد ان يقوم الفلاحين بدرس وتذرية غلالهم يعطى نواطير البراري والبيادر حقوقهم على البيدر وكان قديما في القرون السابقة ايام العثمانيين ضرائب على البيدر من المحصول تأخذ من قبل ممثليهم كما كان يتم توزيع حق الحداد والنجار والإسكافي والحلاق وبعدها يتم نقل غلالهم على دوابهم الى الدور بواسطة عدول سعة ١٥ مد ويتم تخزينها بغرف اللبن المخصصة لذلك
● تخزين الغلال والحبوب
يتم تخزين الحبوب وحفظها في اماكن خاصة بعيدا عن الحشرات وابقاءها سليمة صالحة للاكل والبذار فقد كان اجدادنا يصنعون كواير متعددة الاحجام من الطين لحفظ الحبوب المتنوعة كلا على حدة وما يزيد عن الكواير يعبأ باكياس مصيص يرفع على قواعد خشبية في بيت المونة
والتخزين وحفظ الحبوب شروط
تصنيف الحبوب حسب المناطق التي زرعت فيها وحسب نوعية الحبوب سلموني - حوراني -بلدي
فبعضها يحفظ لمدة طويلة حيث انه اشد صلابة
(حوراني - جزيري)
اما حبوب جبال القلمون وجبل فهي صلبة جدا وسهلة الحفظ لا تؤثر فيها الحشرات والامراض الفطرية بسهولة
هنالك حبوب لينة ورقيقة مما يجعل حفظها وتخزينه اكثر صعوبة لسهولة اصابتها وتكسرها مما جعل اهلنا يفضلون استخدامها وطحنها واستخدامها لتحضير خبز التنانير الطينية ..الرحيبة التراثية..
♡♡♡هي بيادرنا...هي بيادر الاباء والاجداد
هي بيادر الرحيبة قديما التي يجتمع كل الناس والأهل والاحباب والاصحاب والجيران على البيادر ويتعاونوا فيما بينهم بكافة الاعمال الفلاحية
بوركت آياديهم وانتاجهم وبورك عملهم الشريف الذي احبه الله واحبه رجوله سيدنا محمد
هذا هو تاريخ الآباء والاجداد رحمهم الله وهذه هي وظائف شرف وعز عملوا بها دون كلل او ملل لاكتساب الرزق الحلال
كانوا جميعا على قلب رجل واحد
يمتازون بصفاء السريرة ،نقية ضمائر هم،
صادقة ألسنتهم وعلى الله توكلهم
واعطاهم الله على حسب نواياهم السليمة
رحم الله تلك الاجيال من الاباء والامهات والاجداد والجدات الطيبين والذين لم يكن همهم الا المحافظة على دينهم وبساطتهم في عيشهم وقبولهم بما رزقهم المولى واعطاهم رب العالمين من رزق بكامل الرضى والقناعة التي يرضاها الله ورسوله ...
طيب الله ثرى الاباء والاجداد وجزاهم عنا جنات الرضوان
دمتم بخير / ابو محمد القديمي
الرحيبة التراثية 9-10-2020
تعليقات